مرحبا بك عزيزنا الزائر في موقع اسأل صح بإمكانك طرح الأسئلة وانتظار الاجابة
1 شخص معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (38.1k نقاط)
عُدل بواسطة
الإجابة هي كالتالي:

 *_ من المشكلات التي تواجهها السيدات والفتيات في مختلف المراحل العمرية، وعدم انتظام الدورة الشهرية قد يتسبب في العديد من المشكلات خاصةً مع التخطيط لحدوث حمل.

وبرغم ان اضطرابات الدورة لا تكون بالضرورة مرضية إلا ان أطباء النساء يشيرون أن عدم انتظام الدورة الشهرية قد يشير إلى مشكلة صحية، أو اضطراب في الهرمونات.

 ومن أهم الأسباب التي تسبب اضطرابات الدورة وعدم انتظامها.

 ١_ زيادة الوزن المفرطة.

وما يصاحبها من ارتفاع نسبة الإستروجين عن المعدلات الطبيعية من أكثر الأسباب الشائعة لاضطرابات الدورة الشهرية.

٢_ زيادة معدل هرمون الإستروجين تزيد من سُمك بطانة الرحم والذي يؤدي بدوره إلى كثافة الدورة الشهرية، الأمر الذي قد يصل للنزيف في بعض الأحيان، كما تتسبب زيادة نسبة الإستروجين في اضطراب موعد التبويض، والإصابة بسرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

 ٣_ نقص الوزن.

على عكس ما يحدث في زيادة الوزن فإن نقص الوزن الشديد، وما يصاحبه من نقص معدلات هرمون الإستروجين عن الطبيعي يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر مواعيدها عن المعتاد.

 ٤_ الاجهاد.

اجهاد الجسم في الأعمال البدنية والعقلية قد يتسبب في اضطراب الوظائف الحيوية للأعضاء، وفي دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة أوهايو وُجد أن السيدات اللاتي يتعرضن لضغوط يومية تتضاعف لديهن فرص الإصابة بالعقم، واضطرابات الدورة الشهرية.

٥_ الحرمان من النوم.

عدم الحصول على فترات كافية من النوم يتسبب في اضطراب العديد من الوظائف الفسيولوجية في الجسم وأهمها الدورة الشهرية.

 ٦_ تقدم العمر.

قبل الوصول لفترة انقطاع الدورة الشهرية تختبر المرأة اضطرابات في الدورة الشهرية عن المعتاد وذلك لنقص إنتاج هرمون الإستروجين مع تقدم العمر الأمر الذي يصاحبه تغيرات مزاجية ونفسية.

٧_تناول الفواكه والخضروات المعرضة للمبيدات الحشرية.

في دراسة أجريت على عدد من السيدات اللاتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية، وُجد أن 60% من السيدات اللاتي يتعرضن للمبيدات الحشرية سواء من خلال تناول الفواكه والخضروات الملوثة بها، أو من خلال الإستنشاق يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية حيث تتسبب المبيدات في نقص هرمونات الخصوبة وخاصةً الإستروجين.

٨_ تناول أنواع معينة من الأدوية.

#ومن الأدوية الموصوفة لأمراض المناعة الذاتية كالذئبة الحمراء وزيادة نشاط الغدة الدرقية.

--الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

--أدوية الفصام وبعض أنواع مضادات الإكتئاب.

دمتم سالمين.

20.4k أسئلة

18.6k إجابة

785 تعليقات

1.4k مستخدم

مرحبا بكم إلى موقع اسأل صح.

وجهتك الصحيحه لكل ما تبحث عنه والرد على اسئلتك واستفساراتك حيث يمكنك طرح الاسئله وانتظار الاجابة عليها من مشرفي الموقع او من المستخدمين الآخرين

اسألنا الآن.

...