Web Analytics Made Easy - Statcounter
مرحبا بك عزيزنا الزائر في موقع اسأل صح بإمكانك طرح الأسئلة وانتظار الاجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (38.1ألف نقاط)
الإجابة هي كا التالي :

 يتعرض جسم الإنسان للكثير من الأمراض بفعل عدة عوامل داخلية أو خارجية، وتسبب الحالة المرضية بعضاً من الأعراض والآثار الجانبية، ومن بينها جفاف الحلق،،

​-الذي يحدث بسبب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، أو بسبب تناول بعض أنواع الأدوية، حيثُ يقوم الفم بإفراز كمية قليلة من اللعاب يشعر المريض بسببها بعدم القدرة على البلع، وبضعف حاسّة التذوّق، وبصعوبة في هضم الطعام.

​-وتستمرّ هذه الحالة لفترة زمينّة قليلة تنتهي بانتهاء المرض، أو قد تستمرّ لفترة زمنية طويلة، يلجأ فيها المريض إلى بعض الطرق المختلفة للتخلّص منها، وتكون إمّا بتناول الأدوية، أو بالاستعانة بالوصفات الطبيعيّة.

 *_طرق علاج جفاف الحلق:

​-الإكثار من شرب الماء الفاتر، فهو طريقة فعّالة في علاج جفاف الحلق من خلال المحافظة على رطوبة الجسم، وتعويض ما يفقده من سوائل،،

​-كما يعزز إفراز اللعاب، وفي حال عدم الإكثار من تناول الماء خلال ساعات النهار يمكن أخذ قطعة من الثلج ووضعها في الفم حتى تذوب،،

​-أو بتناول قطع من الفواكه والخضروات المثلجة كالأناناس، والفراولة، والبطيخ.

​-شرب العصائر الطبيعيّة الطازجة، وكذلك الاهتمام بشرب شاي الأعشاب كالشاي الأخضر الذي يُرطّب الفم والحلق،،

​-وكذلك الإكثار من الشوربات الساخنة. بذور الشمر، فهي من أفضل العلاجات الطبيعية لاحتوائها على نسبة عالية من الفلافونويد الذي يُحفّز إفراز اللعاب، ويُبقي الفم رطباً، ويكون من خلال تناولها لأكثر من مرّة في اليوم،،

- أو بشرب منقوعها العسل، يُستعمل في علاج جفاف الحلق والفم لاحتوائه على فيتامينات، وسكريات طبيعيّة، وبفضل خصائصه الطبيعيّة المضادّة للجراثيم والبكتيريا، ويكون عن طريق تناول ملعقة منه يومياً، أو بإضافته إلى شاي الأعشاب.

​-تناول الأطعمة التي تُعزز إفراز اللعاب، وتزيد من رطوبة الفم كالأطعمة اللاذعة، والحامضة؛ لذا يُفضّل تناول الليمون، والمخللات، والتوابل لأكثر من مرّة في اليوم الواحد ا لنعناع فهو يحتوي على زيوت طيارة تُخفف من التهاب الحلق أثناء النوم،،

​- كما ويحتوي على المنثول الذي يقضي على المخاط، ويُهدئ من حدّة السعال، ويكون بغلي أوراقه وشربها أو بمضغها.

​-عصير الليمون:

لاحتوائه على فيتامين ج الذي يُقلل من حدة الالتهاب، ويقضي على البكتيريا المتكاثرة على جدران الحلق، ويُعزّز مناعة الجسم ضدّ الجراثيم والميكروبات، ويكون بعصر حبّة ليمون طازجة ومزجها في كوب من الماء الفاتر، وإضافة ملعقة من العسل إليه وشربه.

​-الثوم:

بفضل خصائصه المطهّرة والمضادة للجراثيم، ويكون بإضافة قطرات من زيته إلى كوب من الماء الفاتر، ومن ثمّ شربه، أو بمضغه، أو إضافته إلى الطعام.

 _السمسم :

 _السمسم من الحبوب التي لا يهتم بها الكثيرين، وفقط يضعونها فوق بعض المعجنات كشكل جمالي، على الرغم من الفوائد الجمة التي يحملها السمسم، والتي جعل من الضروري أن نضيفه لأكلاتنا بشكل يومي.

 _ تشير دراسات متخصصة في التغذية العلاجية إلى أن السمسم يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجعل من الضروري أن نضيفه إلى نظامنا الغذائي، وأن نحرص على أن يتناوله أطفالنا.

 _ يقلل من القلق،،

_السمسم يحتوي على معادن هامة مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وفيتامين الثايمين الذي ينتج مادة السيروتونين، مما يجعله يقلل من الألم، ويشجع على النوم الجيد، ويعمل على تخفيف الإجهاد.

 _ يمنع التجاعيد

_زيت بذور السمسم يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، ويمنع ظهور التجاعيد والتصبغات بالبشرة.

 _يمنع هشاشة العظام

_الكالسيوم والزنك والفسفور الموجودة في السمسم يعزز من كثافة العظام ويمنع ترققها، وبالتالي يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

 _فقر الدم

_السمسم غني بالحديد، ولذلك يزيد من عدد خلايا الدم، وينصح بشدة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم.

_ الصحة التنفسية

_محتوى المغنيسيوم في بذور السمسم يساعد على منع أمراض الجهاز التنفسي، وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بالربو.

 _ مكافحة السرطان

_ السمسم يحتوي على مركبات مضادة لتكون الخلايا السرطانية، مثل حمض الفيتيك ( Phytic acid ) والمغنيسيوم والفيتوسترولس.

 _ يخفف من التهاب المفاصل

_محتوى السمسم من النحاس يجعله يمنع ويخفف من التهاب المفاصل، حتى أنه يقوي المفاصل والعظام.

  يقلل الالتهابات

_الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة بالسمسم تقلل بشكل فعال من التهابات المفاصل والعظام والعضلات، كما أنه يقوي الأوعية الدموية..

مرحبا بكم إلى موقع اسأل صح.

وجهتك الصحيحه لكل ما تبحث عنه والرد على اسئلتك واستفساراتك حيث يمكنك طرح الاسئله وانتظار الاجابة عليها من مشرفي الموقع او من المستخدمين الآخرين

اسألنا الآن.

...