Web Analytics Made Easy - Statcounter
مرحبا بك عزيزنا الزائر في موقع اسأل صح بإمكانك طرح الأسئلة وانتظار الاجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة
ماهي أسباب إضطرابات الأكل عند الأطفال؟

يستخدم بعض الأهالي أسلوب الضغط لإقناع الطفل بتناول طعام معين، أو إنهاء طبقه الصحي. فهذا الأسلوب غير محبب لدى الاطفال وتحديد في مرحلة الطفولة المبكرة، فقد يزداد عناداً كلما أصر الأب على أنهاء الطبق. فكيف يتم التعامل مع الأطفال في هذه الحالة قبل إصابتهم باضطراب الأكل.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (38.1ألف نقاط)
الإجابة هي كا التالي :

" كل الاحترام، لقد أنهيت طبقك"، كثير ما يستخدم الأهالي هذه الجملة تشيجعاً لأطفالهم بعد الإنتهاء من تناول الوجبة الغذائية، ظناً منهم أن هذا الكلام اللفظي هو مرغوب لدى الأطفال. إلا أن دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية تدحض هذا الأسلوب المتبع من قبل الأهالي، حيث أشارت أنه يمكن أن يؤدي الى نتيجة عكسية بفعل الضغط المتواصل على الطفل وإقناعه بتناول الطعام.

ويذكر أن 50 % من الأهالي يشتكون من اصابة اطفالهم باضطرابات الأكل Feeding Disorder. وذلك حسب ما ذكر الدراسة. غير أنه يجب اتخاذ نهج محياد، لتحديد كمية الطعام التي يجب على الطفل تناولها في مرحلة الطفولة، وعلى هذه الكمية أن يتناولها الطفل، عند شعوره بالجوع فقط، وليس بفعل ضغوطات وعوامل خارجية تقنعه بتناولها.

*_اضطرابات الأكل عند الأطفال:

وتعني "صعوبة الأكل". وهو مصطلح واسع يشمل مجموعة واسعة من الاضطرابات في عملية الأكل، مما ينجم عن هذا الاضطراب مشاكل صحية خطيرة. ويعرف بواسطة مصطلحين طبيين مقبولين وهما : سلوك الأكل الإنتقائي Picky Eating واضطرابات الأكل Feeding Disorder.

ويختلف الإبلاغ عن سلوك الأكل الإنتقائي لدى الأطفال تبعاً لعمر الطفل، حيث في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث يبرز دور الأهالي في اختيار الغذاء الانتقائي المناسب للطفل، فشهيته تكون محدودة في تلك الفترة، ولكن بعد ذلك يصبح الطفل أكثر استقلالية ويبحث عن الطعام الذي يفضله بنفسه، لذلك ينتقي الوجبات السريعة، أو الأغذية التي تفتقر إلى القيمة الغذائية.

ويضم مصطلح اضطرابات الأكل، الأطفال الذين يتناولون الطعام بكمية قليلة جدا، ويظهر عليهم اضطراب نفسي جسدي Psychosomatic disorder، يسمى القهم العصابي Anorexia nervosa. حيث يعاني الطفل حينها من انخفاض بارز في الوزن واضطرابات في صورة الجسم والمظهر الخارجي. كما يضم مصطلح اضطرابات الأكل، الأطفال الذين يتناولون الطعام بكميات كبيرة جداً، أو تناول الطعام غير الصحيح.

ويذكر أن الأباء من مختلف أنحاء العالم وتحديداً من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وألمانيا، والصين وأستراليا، كما أشارت الدراسة وتتراوح نسبتهم ما بين 20 الى 50 % وهذه النسبة التي رصدتها الدراسة، حيث يقوم هؤلاء الأباء بالإبلاغ عن إصابة أبنائهم باضطرابات الأكل الإنتقائي، ويذكر أن هؤلاء الأطفال، لا يواجهون خطر صحي في أي مكان.

ولكن قد يؤدي اضطراب الأكل إلى حدوث نقص في الطاقة والفيتامينات، وكذلك حدوث اضطراب في النمو والتطور العقلي. وبالمقابل هناك بعض الحالات التي تحتاج الى استشارة الطبيب، وتحديداً لمن يعاني من اضطرابات اجتماعية وسلوكية أثناء تناول الوجبات الغذائية، بجانب اضطرابات في النمو، واضطرابات طبية عضوية، وقد يحصل اضطراب في العلاقة ما بين الأب والطفل.

مرحبا بكم إلى موقع اسأل صح.

وجهتك الصحيحه لكل ما تبحث عنه والرد على اسئلتك واستفساراتك حيث يمكنك طرح الاسئله وانتظار الاجابة عليها من مشرفي الموقع او من المستخدمين الآخرين . إســـأل صـــح تجد الجواب صـــح

اسألنا الآن.

...