مرحبا بك عزيزنا الزائر في موقع اسأل صح بإمكانك طرح الأسئلة وانتظار الاجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة
-الفطريات من الكائنات الحية الدقيقة جداً، تتكاثر في البيئات الرطبة قليلة التهوية لذلك أكثر ما توجد بين أصابع القدمين بسبب قلّة سماكة الجلد في هذه الأماكن.

-وسهولة إيجاد مكامن تعيش بها وتبدأ بقتل الخلايا الضعيفة ،تعتمد في غذائها على الخلايا الميتة .

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (38.1k نقاط)
 
أفضل إجابة
الإجابة هي كا التالي :

-مظاهر إصابة القدمين بالفطريات:​

-نستطيع تحديد مظاهر إصابة القدمين بالفطريات فعند ملاحظة سماكه وجفاف في جلد القدمين واحمرار وحكة بين الأصابع فهذا يدل على بداية وجود الفطريات.

-وبعد أن تتكاثر تظهر تشققات بين الأصابع وتقرحات تسبب ألم وحرقه مع رعيان وقد تتطور الإصابة إلى ظهور جروح أو فقاقيع تزيد من تواجد الخلايا الميتة التي تتغذى عليها الفطريات ويصاحب هذه العمليات ظهور رائحة كريهة للقدمين.

-وقد تصل الإصابة إلى أظافر القدمين وتزيد من حدة الألم .

*-أسباب إصابة القدمين بالفطريات;​

-إنّ المسبب الرئيسي لتكاثر الفطريات هو وجود الرطوبة وقلة التهوية ويمكن ملاحظة ذلك في منازلنا خلال فصل الشتاء وتظهر في أسقف المنازل.

-وعند الإنسان تتكاثر في الأماكن شديدة التعرق لذلك نلاحظ بأن ما بين أصابع القدمين هي أكثر عرضةً للإصابة بالفطريات دون غيرها ،هذا التعرق يكون ناتج عن ارتداء حذاء ضيق أو لبسه لمدة طويلة كما أن الأشخاص المصابين بمرض السكريّ تتعرض أقدامهم للإصابة بالفطريات.

-وهنا يكون الموضوع أكثر خطورة كونَ الجروح لا تلتئم كما هو الحال عند الإنسان غير المصاب بالسكر . تنقل الفطريات من شخص إلى آخر بالعدوى .

-فعند لبسك حذاءَ شخصٍ مصاب تنتقل إليك الإصابة مباشرة .

*-علاج فطريات القدمين​

-نستطيع علاج الفطريات في القدمين باستخدام الكريمات التي يوصي بها الطبيب والمواظبة على استخدامها لمدّة لا تقل عن الشهر ؛لأن إعادة بناء الجلد بمكان التقرحات يحتاج إلى هذه المدة تقريباً كما يجب استخدام مسحوق (البودرة).

-و فرك القدمين بها وخاصة بين الأصابع للوصول إلى تجفيفها ،كما يمكن رش الحذاء بمسحوق البودرة لامتصاص الرطوبة و يجب أن نحرص على قص الأظافر تخوفاً من وصول البكتيريا إلى حوافها.

-يمكن أيضاً استخدام عصير الليمون عن طريق فرك الأماكن المصابة بنصف حبة ليمون أو استخدام كميه من الملح مع الماء الدافئ وغسل القدمين يعمل على تعقيمها وتقلّل من تكاثرها وتحد من نشاطها .

​*-إجراءات الوقاية ;​

-ولتجنّب إصابة القدمين بالفطريات يجب المحافظة عليهما جافتين وتنشيف بين الأصابع عند غسل القدمين والابتعاد عن لبس الأحذية الضيقة لأنّها تضغط على الأصابع وتسبّب التعرق .

-كما يجب التقليل قدر الإمكان من مدة لبس الحذاء لتوفير التهوية المناسبة لهما كما يمكن لبس الصندل خلال فصـل آلصـيف..

20.4k أسئلة

18.6k إجابة

785 تعليقات

1.4k مستخدم

مرحبا بكم إلى موقع اسأل صح.

وجهتك الصحيحه لكل ما تبحث عنه والرد على اسئلتك واستفساراتك حيث يمكنك طرح الاسئله وانتظار الاجابة عليها من مشرفي الموقع او من المستخدمين الآخرين

اسألنا الآن.

...