Web Analytics Made Easy - Statcounter
مرحبا بك عزيزنا الزائر في موقع اسأل صح بإمكانك طرح الأسئلة وانتظار الاجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
في تصنيف طب وصحة بواسطة (15.7ألف نقاط)

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (15.7ألف نقاط)

من الممكن أن يكون السبب في نقص الحديد إصابة الشخص بمشكلة صحية تؤدي لاختلال القدرة على امتصاص الحديد، أو وجود خلل في النظام الغذائي ، وفيما يلي تفصيل لبعض هذه الأسباب :

1- التعرض لنزيف داخلي : 

من الممكن أن تسبب بعض الحالات الطبية نزيفاً داخلياً ، فيؤدي ذلك إلى فقدان كميات من الدم ، وبالتالي نقص في مستوى الحديد في الجسم ، ومن الأمثلة على ذلك : الإصابة بقرحة المعدة ، أو سرطان القولون ، وأيضاً من الممكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لمسكنات الألم لحدوث نزيف في المعدة فيؤثر سلباً في مستويات الحديد في الجسم.

2 النظام الغذائي غير المتوازن : 

سوء النظام الغذائي ، وعدم احتوائه على كميات مناسبة من الأغذية الغنية بالحديد قد يؤدي لنقص في مستوياته ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال والحوامل يحتاجون لكميات أكبر من الأطعمة الغنية بالحديد لأنّ الحديد ضروري لمراحل النمو والتطور. 

3- الولادة أو فقدان الدم بسبب الحيض : 

فقدان الدم أثناء الولادة من أكثر أسباب التي تؤدي لنقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب ، كما أنّ فقدان الدم الناتج عن نزيف الحيض الغزير يمكن أن يؤدي أيضاً لنقصٍ في مستوى الحديد في الجسم.

4- ضعف القدرة على امتصاص الحديد : 

من الممكن أن يحصل الشخص على كفايته من الحديد من نظامه الغذائي ، ولكن جسمه لا يمتصه بسبب حالات مرضية يمُر بها الجسم ، مثل : مرض حساسية القمح ، أو في حال الخضوع لجراحة في الأمعاء كجراحة المجازة المعدية.

5_الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) 

وتُعرف هذه الحالة بين الناس باسم بطانة الرحم المهاجرة ، وفي حالة إصابة المرأة بها ، من المُمكن أن يؤدي ذلك لنزف كمية كبيرة من الدم داخلياً في منطقة الحوض أو البطن ، وبالتالي نقصان مستوى الحديد 

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
0 معجب 0 شخص غير معجب
1 إجابة
سُئل نوفمبر 12، 2019 في تصنيف طب وصحة بواسطة Amer (15.7ألف نقاط)

مرحبا بكم إلى موقع اسأل صح.

وجهتك الصحيحه لكل ما تبحث عنه والرد على اسئلتك واستفساراتك حيث يمكنك طرح الاسئله وانتظار الاجابة عليها من مشرفي الموقع او من المستخدمين الآخرين

اسألنا الآن.

...